امبراطورية الاحلام
Hello Girl
السلام عليكم ......أهلا وسهلا بك معنا
اذا كنت زائرة ...فسجلي ....وشاركي معنا
واذا كنت عضوة .....فادخلي ....وشاركي بابداعك

منتدى امبراطورية الاحلام (للبنات ) _____رائع , ممتع , متالق ____


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لماذا نتحدث العربية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 لماذا نتحدث العربية ؟ في الثلاثاء يناير 17, 2012 6:41 pm

admin

avatar
Admin
لماذا نتحدث باللغة العربية الفصحى

سألني طالبٌ في الصف الرابع الابتدائي : لماذا يُطلب مِنَّا أن نتحدث بالفصحى؟

فأجبته : لأنها لغةُ الكتابِ الدِّراسي الذي أمامَك ، يجب عليك أن تتعلمها وتتحدَّثَ بها داخلَ المدرسةِ ، أما اللهجةُ العاميةُ فَتَحَدَّثْ بها في البيتِ والشَّارِعِ والسُّوقِ ، وفي حصة اللغة الإنجليزية تحدَّث باللغة الإنجليزية ، أمَّا في باقي الحِصَصِ فعليكَ أَنْ تَتَحَدَّثَ باللغةِ العربيةِ الفصحى التي هي لغةُ الكتابِ ؛ حتى تستطيعَ فَهْمَ الدُّرُوسِ على الوجه المطلوبِ .

ومن أهم عوامل إبداع الطلاب ، وحصولِهم على أعلى المستويات في مناهجهم وتعليمهم أن يتمَّ شرحَ العلومِ كلِّها لهم بلغتهم الأمِّ ، التي هي لغةُ العلم والمعرفة والثقافة في الوطن العربي .

فإذا أتقن التلميذ منذ صغرِهِ اللغةَ العربيةَ الفصحى التي هي لغة الكتاب، وأصبحت هذه اللغةُ حيَّةً في ضميره ، وخالَجَتْ مَشاعِرَهُ وأَحاسِيسَهُ استطاع أن يقرأَ كُلَّ شَيءٍ ، ويَفْهَمَ مَعْناهُ ، بل ويُفَكِّرَ ، ويقترحَ ، ويناقِشَ ، ويَبْتَكِرَ ، وبذلك يَصِلُ إلى مَرْحَلَةِ الإِبْداعِ والإنْتاجِ والتأثير في مجتمعه ؛ لأنه استطاعَ فَهْمَ العلومِ والمعارِفِ بلغتِهِ التي تَعَلَّمَها منذُ مرحلةِ السليقَةِ والفِطْرَةِ .

أما لو كانت اللهجةُ العاميةُ هي التي تخالجُ مَشَاعِرَهُ ، وهي الحيَّةُ في ضميرِهِ كان هذا مختلفًا عن أداة الثقافة الحقيقية ، ولأصبح تفكيرُه غَيْرَ إنتاجي ، وغيرَ إبداعي ؛ لأنه يفكر بغير لغة العلم .

فالتفكير ينبغي أن يكون بلغة العلم ، وبأسلوب التعليم الهادف .

واكتساب المفهومات العلمية في مرحلةٍ مبكرةٍ ومدى إتقانها هما اللذان يُقِرَّانِ مصيرَ النمو العقلي للطفل ، ويحددان منهج التفكير لديه ، ومستقبل حياته العلمية والعملية .

وقد أثبت علماء اللغة بأن الكلام الفردي للطفل يُوَلِّد الكلام الداخلي الذي له علاقة وثيقة بالإبداع .

ويمكن الاطلاع على ما كتبه علماءُ اللغةِ النفسيون عن علاقة اللغة بالفكر للاستزادة من ذلك .

وكذلك على التلميذ أن يتحدث بالفصحى في المحافل فهي اللغة التي تربط بين أبناء الوطن العربي ، وهي التي تؤلف القلوب ، فكيف يفهم الشرقيون على أهل المغرب العربي إذا لم يتقنا اللغة العربية الفصحى .

ويجبُ على الدعاة والخطباء والمعلمين والمذيعين تَنْزِيهُ أنفسهم عن التحدث بالعامية ؛ لأنَّ الفصحى هي اللغة التي تليق بهم ، فهم يريدون إيصال معلومات إلى الناس وإقناعهم بها ، فإن لم تكن لديهم ثقافة لغوية تمكنهم من ذلك فشلوا في أداء رسالتهم .

وعندما لا يستطيع المتحدث بها التعبيرَ عن أفكاره ، فهذا ليس عيبًا في اللغة ، وإنما في ضحالة الثروة اللغوية وفقرها لديه ، وعندما يعجز عن الإبانة عمَّا يعتلج في فكره ، فعندئذٍ تُتهم اللغة بأنها معوقة الإبداع .

وذلك مثل الذي لا يستطيع صعود الجبل لضعف همته وقدرته ، فيطلب من الجبل الانخفاضَ والدنوَّ ، ويكون الخطأ على الجبل الذي علا وارتفع وكان ينبغي أن لا يظل شاهقًا، ليناسب ضِعافَ الهِمَّة والعزيمة !! .

إنَّ الأمر يحتاجُ إلى إرادةٍ قَوِيَّةٍ ، وعزيمةٍ حازمةٍ ، وإيمانٍ جازمٍ بقدرة الفصحى على استيعاب العلوم والمصطلحات كلها .

ولا ننسَ أن الأجيال الواعدة هم الآنَ أمانةٌ عندنا ، فنحن الذين ننشئهم ونعودهم وندربهم ، وسينشؤون على ما عودناهم عليه .

فالطفل يكتسب اللغة فطريًا في مرحلة الصِّغر من بيئته اللغوية التي يعيشها ، وتصبح لديه سليقةً .

فمَنْ توانى أو تراخى في استخدام اللغة العربية الفصحى مع طلابه فإنه يكون مُقَصِّرًا تقصيرًا بيِّنًا بحق نفسه ، وبحقِّ أُمَّتِهِ ، ومَنْ ادَّعى غير ما ذكرتُ فقد أخطأَ ووَهِمَ .

http://empire-of-dreams.halamuntada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى